Slide10004.jpg
الجمعة, 01 أيلول/سبتمبر 2017 17:37

ماذا تعني ... النرجسية ؟

Rate this item
(1 Vote)

النرجسية تعني حب النفس، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين. وهذه الكلمة نسبة إلى أسطورة يونانية، ورد فيها الإله نركسوس كان آية في الجمال وقد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى وجهه في الماء.
الصفة الأساسية في الشخصية النرجسية هي الأنانية.. فالنرجسي عاشق لنفسه ويرى أنه الأفضل والأجمل والأذكى ويرى الناس أقل منه ،ولذلك فهو يستبيح لنفسه استغلال الناس والسخرية منهم.
. ويستفزه التجاهل من قبلهم جدا ويحنقه النقد ولا يريد أن يسمع إلا المديح وكلمات الأعجاب.
كما يصاحب الشخصية شعور غير عادي بالعظمة، يسيطر على صاحبها حب الذات وأهميتها، وأنه شخص نادر الوجود أو أنه من نوع خاص فريد لايمكن أن يفهمه إلا خاصة الناس. ينتظر من الآخرين احتراماً من نوع خاص لشخصه وأفكاره، وهو استغلالي، ابتزازي وصولي يستفيد من مزايا الآخرين وظروفهم في تحقيق مصالحه الشخصية، وهو غيور، متمركز حول ذاته يستميت من أجل الحصول على المناصب لا لتحقيق ذاته وإنما لتحقيق أهدافه الشخصية.
ويميل النرجسيون نحو إعطاء قيمة عالية لأفعالهم وأفضالهم والبحث عن المثالية في آبائهم أو بدائل آبائهم من حيث المركز والعطاء.
 معظم النرجسيين عادة يملكون بعض ، وأحيانا كل ، الصفات التالية:
ثمة مثال واضح في التركيز على الذات في العلاقات الشخصية
مشاكل في الحفاظ على علاقات طبيعية
نقص الوعي النفسي (انظر البصيرة في علم النفس والطب النفسي
صعوبة في ابداء التعاطف
مشاكل التمييز بين الذات.. والآخرين
فرط الحساسية للأي إهانات أو شتائم مُتخيلة
التعرض للعار بدلا من الشعور بالذنب
لغة الجسد المتعجرفة
الإطراء الزائد تجاه الناس الذين نعجب بهم، (الاطراء النرجسي)
كرهه أولئك الذين لا نعجب لهم (الاعتداء النرجسي)
استخدام الأشخاص الآخرين دون النظر في تكلفة القيام بذلك
التظاهر ليكون الشيء أكثر أهمية مما هو عليه بالفعل
المفاخرة (بمهارة وثبات) والمبالغة في إنجازاتهم
يدعي أنه "الخبير" في أشياء كثيرة
عدم القدرة على النظر إلى العالم من منظور الآخرين
الحرمان من الندم والامتنان

فتحديد هوية الشخصية النرجسية قد لا يكون بالأمر السهل كما يظن البعض , فالشخصية النرجسية عاده ما تشعر ان العيب في الأخرين وليس فيها , لذا نجدها غالبا ما تفضل البقاء وحيدة تنظر الي نفسها فقط .
ولا تريد ..سوي معسول الكلام من الأخرين.

- خدعوك فقالوا ان الشخصية النرجسية تتحلي بالثقة بالنفس , فهذا ما يبدو في الظاهر فقط ففي قرارة نفس هذه الشخصية نجد انها شخصية غير واثقة علي الأطلاق بل تستمد ثقتها بنفس من المحيطين بها , فهي غالبا ما تشعر بالحاجة لمن يمدحها ويطري عليها , كما تسعد كثيرا لسماع الأطراء والمدح من الأخرين فهي تستمد قوتها من الاخرين .

- الشخصية النرجسية شخصية بها قدر كبير من جنون العظمة , فهذه الشخصية عن جد تشعر بأنبهار من سماتها واخلاقياتها وطباعها وتتحدي اي شخصية اخري ان تواجهها او لا تتأثر بجاذبيتها وذكائها وقد تعتبر هذه الحالة مرضية في بعض الاحيان اذا وصلت الى.. مستوى معين من عشق الذات .. وعدم الرغبة في تقبل الاخرين .
 الشخصية النرجسية شخصية عنيدة لا تعترف بأخطائها , فغالبا ما تكون هذه الشخصية محورية تستطيع وببراعة ان تشكل الأمور كلها لصالحها
 وللأسف تتسم هذه الشخصية بأنها شخصية ليست قادرة علي العطاء ، فعطائها محدود للغاية ويكاد يكون منعدم , لذا نجدها لا تقع في الحب فهي لا تجد من يستحقها ومن يستحق كل امكانياتها وقدراتها لذلك نجدها لا تستطيع ان تمنح مشاعرها لأحد
فهناك قاعدة عامة في الحب تقول ان من يحب نفسه اكثر من اللازم... لن يستطيع تقبل احد او الشعور بالحب تجاه احد, فالحب تضحية وعطاء.. وليس حب امتلاك كما تؤمن الشخصية النرجسية التي تشعر انه لم يخلق بعد المخلوق الذي يستحق التضحية والحب
بالإستناد الى مصادر مُتعددة...هند

Read 618 times

All rights reserved, 2017 hindkamil.com
Designed and Powered by ENANA.COM